منتديات شباب لايـــــــف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب لايـــــــف

منتدى ثقافي اجتماعي تعليمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لن تثق في شيعي بعد اليوم إن قرأت هذا الموضوع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شاب ومستهبل
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

لن تثق في شيعي بعد اليوم إن قرأت هذا الموضوع Empty
مُساهمةموضوع: لن تثق في شيعي بعد اليوم إن قرأت هذا الموضوع   لن تثق في شيعي بعد اليوم إن قرأت هذا الموضوع Emptyالسبت أكتوبر 04, 2008 2:59 am

--------------------------------------------------------------------------------

لن تثق في شيعي بعد اليوم إن قرأت هذا الموضوع

يعتقد الشيعة خلافا لما مرمن أن التقية واجبة لا يجوز تركها إلى يوم القيامة، وأن تركها بمنزلة من تركالصلاة، وأنها تسعة أعشار الدين، ومن ضروريات مذهب التشيع، ولا يتم الإيمان إلابها، وليست رخصة في حال الضرورة كما مر، بل هي ضرورة في ذاتها وإنما تكون منمخالفيهم في المذهب0

يقول الصدوق: اعتقادنا في التقية أنها واجبة0 من تركهابمنزلة من ترك الصلاة، ولا يجوز رفعها إلى أن يخرج القائم، فمن تركها قبل خروجه فقدخرج عن دين الله وعن دين الإمامية وخالف الله ورسوله والأئمة [17]

ويقولصاحب الهداية: والتقية واجبة لا يجوز تركها إلى أن يخرج القائم فمن تركها فقد دخلفي نهي الله ونهي رسول الله والأئمة صلوات الله عليهم [18]

ويقول العاملي: الأخبار متواترة صريحة في أن التقية باقية إلى أن يقوم القائم [19]

ويقولالخميني: وترك التقية من الموبقات التي تلقي صاحبها قعر جهنم وهي توازي جحد النبوةوالكفر بالله العظيم [20]

وقد وضعوا على لسان النبي ، وأمير المؤمنين عليوبقية أئمة أهل البيت رحمهم الله ما يؤيد هذا الاعتقاد:

فرووا عن النبي أنهقال: تارك التقية كتارك الصلاة [21]

ومثله عن الصادق رحمه الله أنه قال: لوقلت: إن تارك التقية كتارك الصلاة لكنت صادقا [22]

ورووا: تارك التقية كافر [23]

وعن رسول الله قال: التقية من دين الله ولا دين لمن لا تقية له واللهلولا التقية ما عبد الله [24]

ورووا عن علي أنه قال: التقية ديني ودين أهلبيتي [25]

وعن الباقر رحمه الله أنه قال: التقية من ديني ودين آبائي، ولاإيمان – وفي لفظ ولا دين -لمن لا تقية له [26]

وعن الصادق رحمه الله أنهقال: إن تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له[27]

وعنه ايضاأنه قال: إن التقية ترس المؤمن، والتقية حرز المؤمن، ولا إيمان لمن لا تقيةله[28]

وقوله: لا خير فيمن لا تقية له، ولا إيمان لمن لا تقية له [29].

وقوله: أبى الله لنا ولكم في دينه إلا التقية [30].

وقوله: التقية من دين الله ، قلت – أي الراوي-: من دين الله؟ قال: أي والله من دين الله [31]</a.

وقوله: لا دين لمن لا تقية له، وإن التقية لأوسع مما بين السماءوالأرض، وقال: من يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يتكلم في دولة الباطل إلا بالتقية [32].

وقوله: يغفر الله للمؤمنين كل ذنب ويطهر منه الدنيا والآخرة ما خلاذنبين: ترك التقية وتضييع حقوق الإخوان [33]

ورووا عن الرضا رحمه الله أنهقال: لا دين لمن لا ورع له، ولا إيمان لمن لا تقية له، إن أكرمكم عند اللهه أعملكمبالتقية [34]

ولم يقتصر الأمر على هذا بل وضعوا روايات ترغب في العملبالتقية:

فرووا عن الرسول أنه قال: مثل مؤمن لا تقية له كمثل جسد لا راس له [35]

وعن علي أنه قال: التقية من أفضل أعمال المؤمنين [36]

وعن زينالعابدين رحمه الله أنه سئل: من أكمل الناس في خصال الخير؟ قال: أعملهم بالتقية [37]

وعن الباقر أنه قال للصادق رحمهما الله: ما خلق الله شيئا أقر لعينأبيك من التقية، والتقية جنة المؤمن [38].

وعنه أنه قال: أشرف أخلاق الأئمةوالفاضلين من شيعتنا التقية [39]

وعن الصادق أنه قال: ما عُبِدَ الله بشيءٍاحب إليه من الخبء، قيل: وما الخبء؟ قال: التقية [40]

وعن سفيان بن سعيد، عنالصادق قال: يا سفيانعليك بالتقية فإنها سنة إبراهيم الخليل

وعنه أيضاقال: إنكم علي دين من كتمه أعزة الله ومن أذاعه أذله الله [42]

وعن حبيب بنبشير عن الصادق قال: سمعت أبي بقول: لا والله ما على وجه الأرض شيء أحب إليَّ منالتقية، يا حبيب أنه من كانت له تقية رفعه الله، يا حبيب من لم يكن له تقية وضعهالله [43]

وعنه أيضا قال: استعمال التقية في دار التقية واجب، ولا حنث ولاكفارة على من حلف تقية [44]

وعنه أيضا أنه قال: يؤتى بالواحد من مقصريشيعتنا في أعماله بعد أن صان الولاية والتقية وحقوق إخوأنه ويوقف بإزائه ما بينمائة وأكثر من ذلك الى مائة ألف من النصاب – أي أهل السنة – فيقال له: هؤلاء فداؤكمن النار، فيدخل هؤلاء المؤمنون الجنة وأولئك النصاب النار [45] 0

ثم وضعواروايات ترهب من ترك التقية قبل خروج المهدي المنتظر:

فعن الصادق أنه قال: ليس منا من لم يلزم التقية [46]

وقال: إذا قام قائمنا سقطت التقية

وعن الرضا أنه قال: من ترك التقية قبل خروج قائمنا فليس منا [48]]

والطريف أن مهدي القوم نفسه في تقية كما يزعمون [49]

وبهذانكون قد وقفنا على شيئ من حقيقة التقية ومنزلتها عند الشيعة .

ولاشك أنك لاتجد أحداً من القوم يذكر عند كلامه عن التقية هذه الحقائق، فغالبا ما تراهم يرددونأقوال أهل السنة في المسألة ويظهرونها بأنها من المسلمات عند الفريقين وأنهم – أيالشيعة - لا يختلفون عن سائر فرق المسلمين في تعريف التقية من أنها رخصة وقتيه يلجأإليها المسلم في حال الضرورة لرفع ضرر كبير يقع عليه ويؤدي به إلى النطق بكلمةالكفر أو إظهار خلاف ما يبطن شريطة أن يكون قلبه مطمئناً بالإيمان0

فالقومإذن لا يرون في التقية أنها مشروعة في حال الضرورة، لذا تراهم قد وضعوا روايات تحثعليها من دون ان تتوفر أسبابها أو تكون قائمة كالخوف أو الإكراه، حتى تكون بذلكمسلكا فطريا عند الشيعة في حياتهم تصاحبهم حيث ذهبوا .

فرووا مثلا عن الصادقأنه قال: عليكم بالتقية فأنه ليس منا من لم يجعله شعاره ودثاره مع من يأمنه لتكونسجيته مع من يحذره [50]

ورووا: اتق حيث لا يُتَّقى [51]

ويذكرالخميني في معرض كلامه عن أقسام التقية أن منها التقية المداراتية وعرفها بقوله: وهو تحبيب المخالفين وجر مودتهم من غير خوف ضرر كما في التقية خوفا [52]]</a.

فهو يؤكد خلاصة عقيدة التقية عند القوم من أنها لا تعلق لهابالضرر أو الخوف الذي من أجله شرعت التقية، بل قالها صراحةً ان التقية واجبة منالمخالفين ولو كان مأمونا وغير خائف على نفسه وغيره [53]]

ويضيف آخر: وقدتكون التقية مداراةً من دون خوف وضرر فِعلِي لجلب مودة العامة والتحبيب بينناوبينهم [54]

ويقول آخر: ومنها التقية المستحبة وتكون في الموارد التي لايتوجه فيها للإنسان ضرر فِعِلي وآني ولكن من الممكن ان يلحقه الضرر في المستقبل،كترك مداراة العامة ومعاشرتهم [55]

وهكذا نجد ان شروط المشروعية كالخوف أوالضرر قد سقطت، وهي أصل جواز التقية، لنتبين شيئا فشيئا اختلاف تقية القوم عنمفهومها عند غيرهم من المسلمين0


--------------------------------------------------------------------------------

[17]- الاعتقادات، 114

[18]- البحار، 75/421 المستدرك، 12/254

[19]- مرآةالأنوار، 337

[20]- المكاسب المحرمة، 2/162

[21]- جامع الأخبار، 95البحار، 75/412

[22]- البحار، 50/181، 67/103، 75/414، 421 السرائر، 476كشف الغمة، 3/252 الفقيه، 2/127 الوسائل، 10/131 المستدرك، 12/254،274 كشف الغمة، 2/389 تحف العقول، 483

[23]- البحار، 87/347 فقه الرضا، 338

[24]- المستدرك، 12/252

[25]- المستدرك، 12/252

[26]- البحار، 13/158، 66/495، 67/103، 75/77،422،431، 80/300 الكافي، 2/219،224 العياشي، 1/166 مشكاةالأنوار، 42 دعائم الإسلام، 1/110 الوسائل، 16/204،210،236 المستدرك، 12/255، 16/68جامع الأخبار، 95

[27]- البحار، 66/486، 75/394،399،423، 79/172، 80/267الخصال، 1/14 المحاسن، 259 الكافي، 1/217، 2/217 الوسائل، 16/204،215

[28]- البحار 75/394، 437 قرب الإسناد، 17 نور الثقلين، 3/89 الكافي، 2/221 الوسائل، 16/227

[29]- البحار، 75/397 المحاسن، 257 العلل، 51 المستدرك، 12/254

[30]- الكافي، 2/218 البحار، 75/428

[31]- العلل، 51 البحار، 75/425 الكافي، 2/217 الوسائل، 16/209،215 مشكاة الأنوار، 43

[32]- البحار، 75/412 جامع الأخبار، 95 المستدرك، 12/256 مشكاة الأنوار، 42

[33]- البحار، 68/163، 74/229، 75/409،415 تفسير العسكري، 128 وسائل الشيعة، 11/474، 16/223 جامعالأخبار، 95

[34]- البحار، 75/395 كمال الدين، 346 نور الثقلين، 4/47 منتخبالأثر، 220

[35]- تفسير العسكري، 320 الوسائل، 11/473 البحار، 74/229، 75/414 مستدرك الوسائل، 9/48 جامع الأخبار، 110

[36]- البحار، 75/414 تفسيرالعسكري، 127 الوسائل، 11/473، 16/222 جامع الأخبار، 94

[37]- البحار، 75/417 تفسير العسكري، 128

[38]- الخصال، 1/14 البحار، 75/394،398،412، 432، 78/287 المحاسن، 258 جامع الأخبار، 95 الكافي، 2/220 التحف، 307 الوسائل، 16/204،211 مشكاة الأنوار، 43 المستدرك، 12/257،289

[39]- البحار، 75/415تفسير العسكري، 127

[40]- البحار، 75/396 معاني الأخبار، 162 الوسائل، 16/207،219

[41]- البحار، 13/135، 75/396 معاني الأخبار، 386 الوسائل، 16/208

[42]- البحار، 75/397، 412 المحاسن، 257 جامع الأخبار، 110 الكافي، 2/222 الرسائل، للخميني 2/185

[43]- البحار، 75/398، 426 المحاسن، 256الكافي، 2/217 مشكاة الأنوار، 41

[44]- البحار، 75/394، 395، 104/218الخصال، 2/153 عيون أخبار الرضا، 2/124 الوسائل، 15/49،50، 16/210، 23/226

[45]- البحار، 8/44 تفسير العسكري، 242 البرهان، 2/325

[46]- البحار، 75/395 أمالي الطوسي، 287 الوسائل، 11/466

[47]- إثبات الهداة، 3/564 البحار، 24/47 كنزالفوائد، 282

[48]- البحار، 75/411،396 كمال الدين، 346 نور الثقلين، 4/47 إثبات الهداة، 3/477، 567 جامع الأخبار، 95 منتخب الأثر، 220الوسائل، 16/212 كشف الغمة، 2/524 مشكاة الأنوار، 43 كفاية الأثر، 274

[49]- الفصول المختارة، 76

[50]- البحار، 75/395 أمالي الطوسي، 299الوسائل، 11/466

[51] - البحار، 78/347 فقه الرضا، 338

[52]- الرسائل، 2/174 ( حول اقسام التقية)

[53]- الرسائل، 2/201

[54]- بداية المعارف الإلهية، لمحسن الخرازي، 430

[55]- أجوبة الشبهات، لدستغيب، 159
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لن تثق في شيعي بعد اليوم إن قرأت هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب لايـــــــف :: المنتدى الاسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: